هل يمكن تدريس (مادة الأخلاق)؟

90

الأستاذ طلعت رضوان يكتب :

أشاد الأستاذ محمد أمين برئيس جامعة الوادى الجديد بإصدار(كود الأخلاق) بهدف (ضبط) سلوك الطلبة (المصرى اليوم- 29ديسمبر2019) 

ذكــّـرنى هذا الكود الأخلاقى بقرارد.جابرنصار(رئيس جامعة القاهرة السابق الذى أعلن أنّ المنهج الدراسى للسنة الجامعية2017- 2018سيشمل تدريس (مادة الأخلاق)

   وقتها طالبتُ أنْ يضع تلك المادة مفكرون مصريون معروف عنهم دراسة  فلسفات العالم (القديم والوسيط والحديث) مثل أقوال بوذا ((الشخص الخيرهووحده الذى يمكن أنْ يكون حكيمًا..والحكيم هووحده الذى يمكن أنْ يكون خيرًا)) وتحقير الكذب..والنميمة..وهاجم بشدة تجارة الأسلحة والمخدرات والدعارة والخمور..إلخ (جون كولرالفكرالشرقى القديم- ترجمة كامل يوسف- عالم المعرفة الكويتى- يوليو95- ص200، 201) ومن أقوال بوذا ((إذا رعتَ شجرة فلا تقطف كل ثمارها، اترك بعضها للإنسان العابر، وللطيرالمُـهاجر))

    أما كونفوشيوس (551ق.م)  فدعا إلى إصلاحات اجتماعية من شأنها أنْ تسمح بأنْ تــُـدارالحكومة لمصلحة جميع مواطنى الدولة..وشـدّد على أنّ ذلك يمكن تحقيقه ((إذا كان أعضاء الحكومة ممن يتميزون بأقصى قدرمن الاستقامة الشخصية ويتفهمون احتياجات الناس..ويهتمون بمصالحهم وسعادتهم قدراهتمامهم بأنفسهم))  وأنّ الأخلاق..والخيرفوق القوانين..وفوق العقاب..كوسائل لتطويرالسعادة الإنسانية..وقال: إنّ ما يجعل البشرإنسانيين هو((طيبة القلب الإنسانى)) بطابعه الأخلاقى نحوالحب والخير..وقال ((كل إنسان يرغب فى الثروة ولكن إذا تحققتْ عن طريق مُـخالف لمبادىء الأخلاق فيجب تجنبها)) ومن أقواله الذهبية ((عامل الآخرين بما تحب أنْ يعاملوك به..ولاتفعل بالآخرين مالاتريد أنْ يفعلوه بك)) (المصدرالسابق- من ص339- 352) 

    وقبل بوذا وكونفوشيوس- بآلاف السنين- تركتْ الحضارة المصرية مجموعة من القواعد الأخلاقية، التى تعتمد على (الضمير) أكثرمن اعتمادها على أية قوانين وضعية، لأنّ العبرة بالوجدان الذى نشأ وتربى على حب الخيروكراهية الشر، ولذلك اختاربرستد عنوانــًـا دالاعلى هذا (فجرالضمير) الذى كتبه عام1933، وتــُـرجم إلى أغلب لغات العالم..ولايزال أحد المراجع الأساسية عن ديانة مصرالقديمة.

    يؤكد العلماء الذين درسوا نظام التعليم فى مصرالقديمة، أنه كان متاحًا لجميع أبناء الشعب ومجانيًا..من التعليم الأولى إلى النهائى..والأخيرشبّهه العلماء بالتعليم الجامعى..ويوجد بمتحف برلين أدوات كتابة خاصة بتلميذ من عصرالأسرة 22ومن بينها لوحة كتابة عليها مقدمة بردية (آنى) وكتب التلميذ عليها ((فاتحة تعاليم النصائح التى ألفها الكاتب (آنى) بعدها يأتى نص البردية التى كتبها آنى لابنه وتقرّرتعميمها لتكون مادة مقررة على جميع المدارس..قال آنى لابنه ((لاتكن سليطـًا ولامتطفلا وعندما تكون فى بيت أحد..وترى أوتسمع شيئــًـا فالزم الصمت ولاتبح به لأحد..وقال إذا ما ترعرعتَ واتخذت لك زوجة، فتذكرأمك فهى حملتك طويلا وبعد ولادتك كان ثديها طوال ثلاث سنوات فى فمك)) ومن أهم نصائحه لابنه ((لاتجلس حين يقف من هوأكبرمنك سنــًا حتى لوكنتَ أرفع منه مقامًـا)) و((إنْ كنتَ قد تعلمتَ شيئـًا فأين أنتَ من بحورالمعرفة))

    وتم العثورعلى لوحة محفوظة بمتحف (تورين) من الخشب وكان التلاميذ يتعلمون منها ((إحذرأنْ تسلب فقيرًا. أوتكون شجاعًا أمام رجل مهيض الجناح. ولاتمد يدك لتمس إنسانـًا بسوء..كنْ متلطفــًـا مع الضعيف والمسن..كنْ رحيمًا مع المذنب الذى تنتابه المصائب. لاتسخرمن الكبيرفى العمر. لاتشتبك فى جدال مع الأحمق. راقب من يكون ظالمًا للضعيف. لاتعتدى على حرث آخر. إحفظ لسانك من الألفاظ الشائنة. لاتفصل قلبك عن لسانك. لا تتلاعب بالميزان. لاتقبل هدية من رجل قوى فتظلم الضغيف من أجله. لاتسخرمن أعمى..ولاتمنع إنسانــًـا من عبورالنهرعندما يكون فى قاربك مكان))

    فهل يمكن وضع مادة للأخلاق تــُـناسب تلاميذ المرحلة الأولى؟ خاصة وقد تـمّ وضع كتاب (منذ سنوات) وبعد طبعه تـمّ تشوينه فى المخازن..وهل يمتلك المسئولون شجاعة مراجعة الذات..هذه المراجعة تــُحتم عليهم البدء فورًا بالنظرإلى جيل الأطفال (بدءًا من الابتدائى) بحيث يجلس التلميذ القبطى المسلم بجوارالتلميذ القبطى المسيحى فى حصة الأخلاق..ويتعلم التلاميذ الآيات القرآنية والإنجيلية التى تحض على حب الأسرة وقيم العطف..واحترام الكبيرللصغيرإلخ.

تعليقات الفيسبوك

أترك تعليقك